فتاوى الدكتور امجد علي سعادة

حكم البيع والشراء وقت النداء أو اثناء صلاة الجمعة وهل يشمل المعذورين؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل حكم البيع وقت صلاة الجمعة بالحرمة يشمل المرأة كما يشمل الرجل فالحكم بالحرمة عام أم أنه خاص بمن تجب عليهم صلاة الجمعة؟؟

وشكرا جزيلا وجزاكم الله خيرا

الجواب:

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

يقول الله تعالى في سورة الجمعة:]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (9) فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10) وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (11)[

وفي الآيات وجوب ترك البيع والمعاملات وقت النداء للصلاة ووقت الخطبة وصلاة الجمعة لان ترك البيع والشراء معلل بالسعي لذكر الله سبحانه وذكر الله يكون بالنداء وبالخطبة وبالصلاة، ويبين ذلك أن الله جعل مدة النهي تنتهي بانقضاء الصلاة، ويكون بدء النهي من بداية الاذان الثاني باتفاق وبعض الفقهاء جعله من الزوال وبعضهم من الاذان الاول والصحيح أنه من الاذان الثاني الذي يؤذن والامام على المنبر.

الحكم التكليفي للبيع وقت صلاة الجمعة

جمهور الفقهاء على أن البيع وقت النداء محرم وهو قول المالكية والشافعية والحنابلة وقال الحنفية مكروه كراهة تحريمية وهو بمعنى الحرام عند الجمهور.

فتكون الخلاصة أن البيع محرم عند عامة الفقهاء ويأثم البائع والمشتري.

هل الحكم يشمل النساء والمرضى والمعذورين من الجمعة؟

عامة الفقهاء على أن المعذورين الذين لا تجب عليهم الجمعة لا يشملهم الحكم فلا يحرم البيع والشراء على المرأة والصبي والعبد والمريض والمسافر، وذلك أن النهي معلل بوجوب السعي لذكر الله، والعلة اذا نص عليها الدليل فان الحكم يدور معها وجودا وعدما، فكل من لم يخاطب بالسعي لا يخاطب بالنهي، والله اعلم

كتبة الدكتور امجد علي سعادة

كلية الشريعة – الجامعة الاردنية

كتب أُخرى