استشارات الدكتور امجد سعادة

ظاهرة العنوسة وعلاجها

السلام عليكم ،
جزاكم الله خيرا دكتور.
اغلب من يعملن في النوادي والمراكز الصيفية القرآنية هن من غير المتزوجات – اعني من الكبيرات بالسن- اللواتي فاتهن القطار كما يقولون بالرغم من الالتزام والصلاح والاخلاق الطيبة وحسن المظهر
سؤالي: ما سبب انتشار العنوسة في اوساط الملتزمات؟
وهذا يطرح سؤالا اخراً وهو :
ماذا نعني بالنصيب او ان النصيب لم ياتي بعد او “ماله نصيب: والزواج نصيب ؟؟؟
جزاكم الله خيرا

مشرف موقع وصفحات د.أمجد علي سعادة says:

العنوسة ظاهرة موجودة في أوساط الملتزمات وغيرهن ولا علاقة بين الالتزام وبين العنوسة بل الربط بين الأمرين خطأ فالعنوسة منتشرة في أنحاء العالم الإسلامي وغيره ولها عدة أسباب كعزوف الشباب عن الزواج بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة ، وتعقيد أولياء الفتاة لاجراءات الزواج ، والثقافة المنتشرة في المجتمعات من استقباح تعدد الزوجات ، وكذلك تقديم التعليم الجامعي على الزواج بالنسبة للفتيات ، فهي إذًا مشكلة عامة وليست خاصة بالملتزمات ، وعلى المسلمة أن تعتقد أن كل شيء يحصل في هذا الكون إنما يحصل لحكمة إلهية قد تظهر لنا وقد تخفى علينا ، وقد قال الله عزوجل 🙁 إنا كل شيء خلقناه بقدر ) ، والإنسان في هذه الدنيا يقوم بالأخذ بالأسباب التي يستطيعها ويترك النتائج لرب العالمين ، فولي الفتاة مطالب بتخفيف طلبات وأعباء الزواج لمن يتولى أمرهن قدر الإمكان وقد قال صلى الله عليه وسلم 🙁 إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض ) ، والشاب المقبل على الزواج عليه أن يبذل الأسباب التي يستطيعها من طلب الرزق الحلال ، والبحث عن زوجة ذات دين وخلق استجابة للتوجيه النبوي 🙁 فاظفر بذات الدين تربت يداك ) ، وأما الشق الثاني من السؤال المتعلق بمعنى النصيب فالمراد به الرزق المقدر من الله عزوجل للعبد ، وقد قال صلى الله عليه وسلم 🙁 إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما ثم يكون نطفة مثل ذلك ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أم سعيد ..) إلى آخر الحديث ، فكما أن للعبد رزقا مقدرا له من المال فإن له كذلك رزقا مقدرا من الزواج ، ومن العلم وغير ذلك ، والواجب على العبد أن يرضى بما قسمه الله عزوجل له من رزق وأن يحمد الله عزوجل في السراء والضراء .

كتب أُخرى